أنت هنا

المرحلة الثالثة: مرحلة الإعداد التخصصي (طلبة السنة الثالثة)

 يتم خلال هذه المرحلة التحاق الطلبة بالبعد النوعي للمسار بحيث يتم ربطهم بأعضاء هيئة التدريس المتميزين، وإعداد وتنفيذ البرنامج الإثرائي لهم بعد اعتماده من اللجنة التنفيذية للبرنامج:

أ- ربط طلبة المسار بأعضاء هيئة التدريس المتميزين، وإعداد البرنامج الإثرائي لهم، واعتماده من اللجنة التنفيذية للبرنامج.

ويتضمن هذا النشاط ربط كل طالب وطالبة بعضو هيئة تدريس متميز علمياً وبحثياً كمرشد أكاديمي حسب القسم الذي يتبع له الطالب أو الطالبة، والذي بدوره يقوم بإعداد برنامج إثرائي لطلبة المسار التابعين له بحيث يتضمن زيارات علمية، وتشجيعهم على القراءة والاطلاع والبحث وإجراء التجارب والقيام بالرحلات العلمية والزيارات الميدانية وغيرها كلاً بحسب استعداداته وميوله، ويشتمل هذا البرنامج على:

1- خبرات معرفية جديدة أو أفكار متطورة في حقل التخصص.

2- مستويات عالية في التفكير ومهارات البحث والاستقصاء والمراجعة بالإضافة إلى المهارات المرتبطة بالتطور الشخصي والاجتماعي ذات العلاقة بالتخصص .

3- مجموعة من المشكلات ذات العلاقة بالتخصص، والحاجة لتطوير حلول ابداعية لها من خلال البحث والتقصي المكثف.

ويتضمن البرنامج الإثرائي الأنشطة والفعاليات الواردة في الجدول التالي:

جدول فعاليات وأنشطة البرنامج الإثرائي للطلبة

الفعالية    تنفيذ الفعالية
الزيارات الميدانية قيام مرشد/ة الطالب أو الطالبة بإعداد برنامج زيارات ميدانية لكل طالب/طالبة في ضوء استعدادته وميوله للشركات والمؤسسات في القطاعين العام والخاص (زيارة واحدة كل شهر).
القراء الفردية والتلخيص قيام مرشد/ة الطالب أو الطالبة بتعريف  الطلبة التابعين له بالكتب والمراجع والمصادر الجيدة والمفيدة والتي يمكن أن تثري معارفهم في التخصص، وتجعل القراءة أمراً محبباً لديهم. كما يمكن الطلب منهم تلخيص بعض الكتب والمقالات المفيدة للتخصص.
مسار التلمذة المساند قيام مرشد/ة الطالب أو الطالبة وبالتعاون مع إدارة البرنامج والقسم الأكاديمي المعني بربط الطالب أو الطالبة مع عضو هئية تدريس متميز للإستفادة من خبراته ونقل المعرفة للطالب أو الطالبة. ويمكن الاستفادة من التعاون مع الاساتذة الزائرين الملتحقين بالبرامج ذات العلاقة بالجامعة. وستقوم إدارة البرنامج بدعم هذا البرنامج ضمن الضوابط المحددة لذلك.
التدريب العملي قيام مرشد/ة الطالب أو الطالبة وبالتعاون مع إدارة البرنامج والقسم الأكاديمي المعني  بالتنسيق مع الشركات والمؤسسات المحلية المتميزة لتدريب الطلاب المتفوقين ضمن شروط التحاق محددة.

 

ب- البدء بتنفيذ البرنامج الإثرائي ومتابعته وتقييم تقدمه.

حيث سيتم في هذا النشاط تنفيذ البرنامج الإثرائي لطلبة المسار ومتابعته وتقييم تقدمه من قبل منسقي البرنامج بكليات الجامعة، وإشراف اللجنة التنفيذية للبرنامج وتقديم التسهيلات اللازمة لضمان نجاحه.