أنت هنا

أولاً: الكشف عن الطلبة الموهوبين والموهوبات والتعرف عليهم:

1- عقد ورش عمل لمنسقي ومنسقات البرنامج حول الأساليب والوسائل والإجراءات والأدوات المتبعة في الكشف عن الموهوبين والموهوبات.

2-حصر طلبة الجامعة الموهوبين (طلاب وطالبات) بمساعدة منسقي ومنسقات البرنامج بالكليات.

3- اعداد قاعدة بيانات تتضمن أسماء طلبة الجامعة الموهوبين ونوع الموهبة التي يمتلكونها. 

4- التنسيق مع المؤسسات الوطنية المتخصصة برعاية الموهبة في المملكة ومنها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجالاته للموهبة والإبداع للتعرف على الموهوبين والموهوبات في مؤسسات التعليم العام.

ثانياً: رعاية الطلبة الموهوبين والموهوبات والعناية بهم:

1-اعداد برامج إثرائية داخلية وخارجية (كالدورات التدريبية وورش العمل والتدريبات العملية وزيارة مراكز الموهبة المحلية والعالمية وغيرها) من خلال الاستعانة بذوي الاختصاص ومستشاري البرنامج وبالتعاون مع مسؤولي البرامج والأنشطة في البرنامج وبتعبئة النماذج الخاصة بالبرامج الإثرائية للموهوبين.

2- دعوة الطلبة للالتحاق بالنوادي الطلابية المتاحة بالجامعة أو خارجها.

3- ربط الطلبة الموهوبين بمسار التلمذة المساند في البرنامج لتقديم الإرشاد والتوجيه والمساعدة للطلبة من قبل خبراء متخصصين من ذوي الخبرات المتميزة لتمكينهم من صقل موهبتهم وتنميتها. 

4- التنسيق مع عمادة القبول والتسجيل لاعتماد سياسة قبول وتسجيل المقررات للطلبة الموهوبين في مؤسسات التعليم العام بالجامعة وفقاً لشروط محددة.

5- اعداد برامج تطويرية للطلبة الموهوبين لاجتياز الاختبارات الدولية المتعلقة بإكمال الدراسات العليا.

6- اعداد لوحة شرف تتضمن اسماء الطلبة الموهوبين وإنجازاتهم في بهو الجامعة. 

7- اعداد وتصميم منتديات الكترونية متخصصة في مجالات الموهبة المتعددة ودعوة الطلبة الموهوبين للمشاركة فيها.

8- التنسيق مع الوحدات ذات العلاقة بالجامعة لوضع خطة لتوفير الأدوات والمستلزمات التي يحتاجها الطلبة الموهوبين وإجراء المسابقات العلمية والثقافية والزيارات والرحلات والمعسكرات الفنية والعلمية وتنفيذها بكل دقة وتقويم نتائجها لمعرفة مواهب الطلبة وتنميتها كلً في مجال موهبته.

9- إعداد نشرة دوريّة تتضمن إنتاج الطلبة الموهوبين وأخبارهم ومنجزاتهم على مستوى الجامعة والمجتمع.

10- إقامة المعارض العلمية والفنية والأمسيات الأدبية وغيرها من مختلف المواهب على مستوى الجامعة والمجتمع ودعوة المسئولين وأولياء الأمور للرفع من معنويات الطلبة الموهوبين وإبراز موهبتهم.