أنت هنا

آلية الترشيح لمسار الطلبة المتفوقين:

تنطوي آلية الترشيح لمسار الطلبة المتفوقين في البرنامج على بعدين رئيسين هما: البعد الكمي والبعد النوعي. حيث يتضمن البعد الكمي لهذا المسار تركيز جهود البرنامج على عدد الطلبة المتفوقين، من خلال ترشيح أكبر عدد من الطلاب والطالبات للمرحلة التأهيلية ومرحلة الإعداد العام للمسار وفقاً لمعايير وشروط معينة؛ لزيادة التنافسية بينهم على مقاعد المسار في بعده النوعي (مرحلتي الإعداد التخصصي والإعداد المتقدم). حيث سيتم تركيز جهود البرنامج في البعد النوعي للمسار على نوعية الطلبة الملتحقين به؛ بحيث يتم اختيار أفضل الطلبة الملتحقين بالبعد الكمي للمسار للانتقال لبعده النوعي وفقاً لمعايير وشروط معينة.

معايير وشروط الالتحاق بالبعد الكمي:

أ- مستوى السنة التحضيرية: في بداية كل عام دراسي يتم تحديد 200 مقعداً للمسار للمرحلة التأهلية منه ومن طلاب وطالبات السنة التحضيرية بناءً على النسبة المركبة (المكافئة)، بحيث يتم توزيع هذه المقاعد على مسارات السنة التحضيرية (صحي، علمي، إنساني) في ضوء عدد الطلبة المقبولين في كل مسار، مع تخصيص ما نسبته 5% من المقاعد للطلبة غير السعوديين.

ب- مستوى طلبة البكالوريوس: في بداية كل عام دراسي وبعد إنهاء الطلاب والطالبات متطلبات السنة التحضيرية بمعدل (4.25) فأعلى وبدون رسوب في أي مقرر، يتم ترشيحهم للبعد الكمي للمسار (مرحلة الإعداد العام) وفقاً للمعدل التراكمي (بوزن 80%) والنسبة المركبة (بوزن 20%).

  1. يتم تخصيص عدد الطلاب والطالبات للالتحاق في ضوء عدد البرامج الأكاديمية المطروحة في الكليات التي يلتحقون بها.
  2. في حالة التساوي في معيار الترشيح للمرحلة يتم ترشيح جميع الطلبة المتساويين فيها.
  3. يخصص للطلبة غير السعوديين نسبة لا تتجاوز (5%) من العدد الكلي لطلبة هذا البعد، وتتم المفاضلة بينهم في ضوء المعدل التراكمي حسب نوع الكلية (صحية، علمية، إنسانية).

معايير وشروط الانتقال من البعد الكمي إلى البعد النوعي 

بعد اكمال طلبة البعد الكمي في المسار (طلبة مرحلة الاعداد العام) متطلبات السنة الدراسية الثانية وتحديداً في نهاية الفصل الدراسي الثاني بعد تخصيصهم في كلياتهم، تتم المفاضلة بينهم للالتحاق بالبعد النوعي للمسار (مرحلتي الاعداد التخصصي والاعداد المتقدم) وعلى النحو التالي:

1. يتم فرز قوائم طلبة البعد الكمي في المسار والتي يتم الحصول عليها من عمادة القبول والتسجيل، والمفاضلة بينهم بناءً على المعدل التراكمي الذي لا يجب أن يقل عن (4.25) وإكمال متطلب مرحلة الاعداد العام (حضور نشاطين من أنشطة البرنامج)، ويتم تخصيص مقاعد البعد النوعي في المسار لكل من الطلاب والطالبات حسب عدد البرامج الأكاديمية المطروحة في الكليات التي يلتحقون بها، وذلك على النحو التالي:

  • الكليات التي تقوم بتقديم برنامج أكاديمي واحد فقط، يخصص لها 4 مقاعد للطلاب و4 مقاعد للطالبات لكل برنامج أكاديمي.
  • الكليات التي تقوم بتقديم برنامجين أكاديميين فقط، يخصص لها 3 مقاعد للطلاب و3 مقاعد للطالبات لكل برنامج أكاديمي.
  • الكليات التي تقوم بتقديم ثلاثة برامج أكاديمية يخصص لها مقعدين للطلاب ومقعدين للطالبات لكل برنامج أكاديمي.
  • الكليات التي تقوم بتقديم أكثر من ثلاثة برامج أكاديمية يخصص لها مقعد للطلاب ومقعد للطالبات لكل برنامج أكاديمي.

2. في حالة التساوي في المعدل التراكمي تتم المفاضلة بين الطلبة بناءً على النسبة المركبة.

3. يخصص للطلبة غير السعوديين نسبة لا تتجاوز (5%) من العدد الكلي لمقاعد هذا البعد.

4. يتم تسليم طلبة البعد الكمي في المسار (طلبة مرحلة الاعداد العام) الذين لم يحققوا شروط الالتحاق بالبعد النوعي منه شهادة تقدير، وإمكانية التواصل مع البرنامج لغايات التوجيه والإرشاد.