أنت هنا

دور الكليات في البرنامج:

يعتبر البرنامج من البرامج المساندة لدور الكليات في رعاية الطلبة المتفوقين لديها، حيث تعتبر الكلية حجر الزاوية لهذا البرنامج، ويناط بها العديد من الأنشطة والمهام ذات العلاقة برعاية الطلبة المتفوقين؛ مما سينعكس ايجاباً على تقدم طلبتها المتفوقين أكاديمياً وبحثياً. وفي هذا الإطار ستقوم إدارة البرنامج بالتواصل مع الكليات لتحديد منسق أكاديمي ومرشد أكاديمي للبرنامج في كل كلية من كليات الجامعة على أن يكون من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، وتعبئة النموذج المتعلق بذلك ورفعه لإدارة البرنامج، مع متابعة أدوارهم الوظيفية في البرنامج وتقديم المساندة والدعم لهم.

دور منسق الكلية الأكاديمي:

يعتبر منسق الكلية الأكاديمي حلقة الوصل بين الكلية التي يتبع لها وإدارة البرنامج، وتناط به الأدوار الوظيفية التالية:

  1. اعتماد قائمة الطلبة المتفوقين إلكترونياً والتي يتم إعدادها من قبل إدارة البرنامج في ضوء المعايير ذات العلاقة.
  2. تحديد مرشدي ومرشدات لطلبة البرنامج بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية بالكلية،والعمل على التحقق من توزيع الطلبة على المرشدين والمرشدات من خلال تعبئة النموذج الخاص بذلك، ورفعه لإدارة البرنامج.
  3. عقد اللقاءات التواصلية مع طلبة البرنامج لغايات التحفيز والمتابعة.
  4. اعتماد جدول المتابعة والتواصل بين طلبة البرنامج والمرشدين والمرشدات الذين تم تحديدهم لغايات تحقيق أهداف البرنامج.
  5. التواصل مع مرشدي ومرشدات طلبة البرنامج لأغراض متابعة طلبة البرنامج وإعداد البرنامج الإثرائي لهم، والرفع به لإدارة البرنامج.
  6. تعبئة النماذج ذات العلاقة بتقييم مدى تقدم طلبة البرنامج في مراحله المتعددة.
  7. المتابعة مع الأقسام الأكاديمية بالكلية للتحقق من تنفيذ البرنامج الإثرائي لطلبة البرنامج من خلال التنسيق مع رؤساء الأقسام. 
  8. التنسيق مع الأقسام الأكاديمية بالكلية ومرشدي ومرشدات طلبة البرنامج لإعداد برنامج زيارة الجامعات العالمية، وبرنامج الدراسات والمشاريع البحثية، وإعداد التقارير ذات العلاقة، والرفع بذلك لإدارة البرنامج.

 

دور المرشد بالأقسام الأكاديمية:

المرشد(ة) للطلبة المتفوقين والموهوبين هو أحد أعضاء هيئة التدريس المتميزين أكاديمياً وبحثياً، حيث يرتبط به طلبة البرنامج في ضوء التخصص المشترك، ويكمن دوره الأساسي في تحقيق الأهداف الإثرائية للبرنامج. ويمكن الاسترشاد بالمعايير التالية لتحديد المرشد(ة):

المعيار

الأهمية النسبية (الوزن)

التميز البحثي في ضوء عدد الأبحاث المنشورة والنشر في المجلات العلمية المميزة والمحكمة.

40%

تقييم الطلبة خلال السنة الأخيرة

40%

تقييم رئيس القسم خلال السنة الأخيرة

10%

عدد المساهمات المجتمعية خلال السنة الأخيرة

10%

وتناط بمرشدي ومرشدات طلبة البرنامج بالإضافة إلى الأدوار الرئيسية المحددة له في دليل الإرشاد الأكاديمي، عدداً من الأدوار وعلى النحو التالي:

  1. القيام بالتواصل مع طلبة البرنامج اسبوعياً (ساعة واحدة على الأقل) لغايات الارشاد والمتابعة.
  2. القيام بإعداد برنامج إثرائي لطلبة البرنامج التابعين والرفع به لمنسق البرنامج في الكلية.
  3. إعداد تقرير متابعة لتقدم الطالب أو الطالبة في تحقيق متطلبات البرنامج الإثرائي. 
  4. التوصية باستمرارية الطالب أو الطالبة في البرنامج.
  5. تقديم توصيات فيما يتعلق ببرنامج زيارة الجامعات العالمية، وبرنامج الدراسات والمشاريع البحثية.